تعزيز الثقة بالنفس

– عنوان المحاضرة : تعزيز الثقة بالنفس

– المحاضر : د. رنا حمد

– المحاضرة : نصية

– قدمت في : FG-Group Academy -Turkey

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يقال لك كثيراً أنك بحاجة إلى الثقة بالنفس ؟  فإن كنت تشعر أنك تراقب تصرفاتك وتشك في كونك تستحق التقدير على إنجاز المهام المختلفة، سوف تدرك أن الثقة بالنفس ليست أكثــــر ولا أقـــل من مجرد حكـــم ، من نقد ذاتي يحد من إمكانياتك وحرية تحركاتك .

لا تسمح لأي شيء أن يحد من تطويــــر ذاتــــك ، و ضع الضغوط في حجمها الحقيقي وإطارها النسبي ، و أن تبني الشخصية التي تناسبـــك حقا .

– مفهوم الثقة بالنفس :

هو ذلك الشعور الذي يعطي للإنسان إحساس بعلو قيمته بين الآخرين ، فيتصرف بثقة دون خوف من ردود فعل الآخرين تجاه تصرفه .

وتظهر هذه الثقة بكل تحركاته و كلماته و تصرفاته ، فهو سيد نفسه بلا منازع .

تماما عكس الشخص الذي ثقته بنفسه منعدمة والقلق والترد د مسيطرين على حياته وقراراته المصيرية . 

حيث أن أساس الثقة بالنفس هو الاحترام ، احترامك لذاتك . 

فكلما كان احترامك لذاتك أكبر كلما كانت ثقتك بنفسك أكثر .

 

– الثقــــة بالذات كحــالة وعــــي يوميــــة :

إذا كان علــيّ أن أُعــــرِّف الثقة بالنفــــس ، لقلــــت أنها هـــي غيـــاب الشكوك أثــــناء إنجاز عمــــل أو مهمـــة ما .

وسأذهب إلى أبعد من ذلك ، وأقول أنها هي أن تكـــون مؤمنا وواثقا ممــــا تفعـــــل .

إنها بكل بساطة أن تتحمـــل مسؤوليتـــــك أمام العالم الخارجي .

يجب أن تـــدرك أنك كلما تشكـكتَ في نفــــسك كلما فقـــدت مصداقيتك وتأثيرك .

سواء أتعلق ذلك بمجال الحياة العامة أو بالمجـــال المهنـــي ، فالذيــــن يلاقون نجاحا أكثر هـــم أولئك الذين باستطاعتهم الانفتاح على الآخرين دون خوف من أحكامهم ، أولئك الذين يؤمنون بأنه ليس هناك أية شرعية لأي شخص في أن يغير طريقة حياتهم .

المبالغة في طرح الكثير من الأسئلة تحــد من انسيابية الذات وبالتالي تحد من التعبير عن الثقة بالنفس .

لا يصـــح أن يهيمن خوفـــك من الفشل على اختياراتك أو ردود أفعالك .

والفشل يدخل في عملية التعلــــم بما هو تجربة يُستفاد منها، وقيمته في هذا الشأن لا تناقش ، فبمعرفة وفهم أخطاءك ستصبح أكثر نضجا وفعالية .

يــجب أن تفهـــم أن لا شيء سيطالك لأنك سوف لن تموت من مجرد سخرية أو استهزاء تعرضتَ إليه ، لأن مصدره لا شرعية له في أن يؤثر عليك. لقد حان الوقت لتضخ دماء جديدة في ثقتك بنفســـك .

 

– الثقة والنجاح :
تتحكم المعتقدات الداخلية والعواطف بعالم الشخص ، الذي يعاني من قلة الثقة بالنفس ، فتراهم يرتبطون بتصرفات وسلوكيات تشعرهم بالأمن والراحة ، ولا يتمكنون من تجاوز تلك المشاعر لتحسين حياتهم .
من دون الثقة ، لا يهم تخطيطك الإستراتيجي ، أو إن كانت مقاييس أهدافك واضحة و فبدون الثقة في نفسك وقدراتك ، لن تطبق خططك بصورة جيدة ، إذ إن نجاحك في كل الأهداف والقرارات أو الرغبات الأخرى يتوقف على هذا .

 

– الإنجاز يعزز الثقة :
تنمو الثقة في النفس باطراد ، ولدى نجاحكم في مجال صغير ، سوف تشعرون أنكم أكثر ثقة بشكل عام ، وستتمكنون من معالجة مجالات أقل ثقة في حياتك ، ويتطلب الأمر ممارسة دائمة وعدم السماح لنفسكم بالانزعاج والخوف ، ومع مرور الوقت ، سوف تنمو الثقة لديكم بشكل أكبر من المخاوف والشكوك ، وستكون الأدلة واضحة عبر التغيرات المدهشة التي ترونها على مدار العام في عملكم ، وعلاقاتكم ، وحياتكم ..
سوف تكتشفون أن معتقداتكم عن نفسكم ليست الحقيقة الكاملة ، فلديكم الكثير ؛ لتقدموه ، ولكن من المرجح أنكم سترون أيضاً المجالات التي تحتاجون إلى التحسين فيها « علاقاتكم ، مهاراتكم ، مظهركم ، الخ » ، ووفقاً للأبحاث فإن العمل والإنجاز وحده يعزز مشاعر الثقة .


– من يحتاج تعزيز الثقة بالنفس ؟ هؤلاء الأشخاص هم :

  • أشخاص لا يمكنهم رؤية أنفسهم يستحقون المكافأة .

  • لا يقدرون ما يقومون به من جهد .

  • لا يشعرون بأهمية وجودهم في الحياة .

  • الفشل في الدراسة بسبب انعدام الثقة بالنفس .

  • التردد في اتخاذ القرارات والاستعانة بالآخرين دائماً .

  •  

– أسباب انعدام ثقتك بنفسك :

هناك عدة أسباب تختلف من شخص إلى آخر ولكن غالباً ما يعود السبب للعائلة :

  • فليست كل العائلات تدعم أفرادها بنفس الحب والاهتمام والتواصل مع أفراد الأسرة .

  • ويعود السبب عند البعض الآخر إلى العمل في ظروف قاسية طيلة الوقت والفشل المتكرر بعد كل محاولة .

  • أو الانتقاد بطريقة سلبية ، مثل قول أشياء تسيء إليك وإلى شعورك .

  • الضغط عليك بالمزيد من الأعباء والمهام التي هي أكبر منك ومن مسؤولياتك وعندما تحاول أكثر من مرة وتفشل .

  • التعرض للسباب منذ الصغر وطريقة التربية الخاطئة .

  • تصرفات يفعلها أفراد تهدم ثقتك بنفسك ، مثل التحقير منك طيلة الوقت .

 

– طرق تعزيز الثقة بالنفس :

الآن يــجب أن تفهـــم أن لا شيء سيطالك لأنك سوف لن تموت من مجرد سخرية أو استهزاء تعرضتَ إليه ، لأن مصدره لا شرعية له في أن يؤثر عليك .

لقد حان الوقت لتضخ دماء جديدة في ثقتك بنفســـك .

احتفظ دائما بهذا المنطق في عقلك : الناس يتصورونك انطلاقا من الصورة التي تبعثها لهم .

 لزيادة ثقتك بنفسك سنأتي معك بالتدريج بداية من تحديد مخاوفك حتى تتعامل مع مشاعرك بطريقة طبيعية ، وهي :

  • حدد الأفكار السلبية تحديد الأفكار السلبية مثل : ( لا أعرف – لا أستطيع ولن أنجز هذه المهام ) ، حدد متى تقول مثل هذه الأشياء ، وما هي الكلمات التي تتفوه بها لنفسك ، فكل شخص يختلف عن الآخر .

  • حول الأفكار السلبية إلى إيجابية : هناك بعض الكلمات التي من شأنها أن تحبطك وتقلل من تقديرك لذاتك ، لذا بعد

تحديد الكلام الذي يقلل منك ابدأ بتحويل الكلام إلى أفكار إيجابية ، مثل : ( هذه محاولة جديدة – سأحاول مرة أخرى – سيستمع الناس لي ) .

  • لا تسمح بمرور الأفكار في طريق سلبي : اترك فرصة لتحقيق الأفكار الإيجابية بسهولة فهذا سيجعلها تنتشر داخل عقلك وتفكر بها تلقائياً ، فكلما واجهت موقف لا تسمح له بالمرور بطريقة سلبية في عقلك ، واعلم أن أسهل شيء هو أن تفكر بسلبية .

  • ابحث عن الدعم : الجأ إلى دعم الأصدقاء والأقارب للتخلص من الأفكار السلبية التي تواجهها واستبدالها بالأفكار الإيجابية .

  • ابتعد عن الأشخاص المزعجين : تجنب المواقف المزعجة والأشخاص المزعجين ولا تتصرف معهم سواء من عائلتك أو أصدقائك ، لا تتعامل مع الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط الدائم .

  • لا تفكر فيما يحزنك : من الطبيعي أننا جميعا نواجه أمور ومشاريع خاسرة ولكن ماذا يحدث إن فكرنا في هذه الأمور كل ثانية ؟! ، لذا ليس من الجيد عند البدء من جديد أن تفكر فيما يحزنك والأفضل أن تتعلم طرق للتخلص من الضغط النفسي والتفكير فيما يفرحك .

  • حدد مواهبك : إن من أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس عندك هي تحديد ما الذي تجيده ، ليس صحيح إن قلت لنفسك ( لا أجيد شيء ) فهذا غير صحيح ، وإنما يوجد شيء لم تكتشفه بعد أو لم تأخذ بالك منه ، ابدأ بتحديد ما يجب عليك القيام به ، مثل الكتابة ، الموسيقى ، عمل يدوي ، أو أي شيء تجيد فعله .

  • افخر بنفسك : لا يعني الشعور بالفخر أن تجد لنفسك سجل من الإنجازات ولكنه يعني أن تفخر بشيء ما تحبه في نفسك ، مثل أنك تمتلك روح الدعابة ، أو أنك حنون أو أنك تحب الآخرين بصدق ، كل شخص لديه ما يميزه عن الآخرين .

  • تقبل المديح : بعض الذين لا يشعرون بالثقة بالنفس لا يعرفون كيف يتقبلون المديح ، ويشعرون أنه نوع من المجاملة أو الكذب ، ولكنه على العكس تماماً فإن كنت تعتقد أنك لا تمتلك شيء فكيف للأشخاص أن يجاملوك !! فالأفضل الرد على هذه المجاملات بطريقة تحترم ذاتك مثل الابتسامة والشكر عليها .

  • المظهر يعزز الثقة بالنفس : أجل هذا ينطوي تحت المظلة الماديــــة ، ولكن لذلك قدر من الأهمية في إنعاش ثقتـــك بنفــــسك ، فالظهور بمظهــــر جيد يجعلك ترتاح لنفسك بالشعور بقيمتك الاجتماعية .

صحيح أن الملابس لا تصنع الرجــــال ، إلا أنهـــا قـــد تُشكل خطــــوة فعـــالة بخصــــوص التطور في تصــــورك لـــذاتك .

 

– عادات تعزيز الثقة بالنفس :

  • تعامل مع مشاعرك بشكل طبيعي فأنت بشر والتعامل مع مشاعرك بطريقة صحيحة والاعتراف بها من صفات الشخص الذي يثق بنفسه .
    مثل الخوف ، حيث يعتقد أغلب الأشخاص أن الشخص غير الواثق بنفسه هو فقط الذي يخاف ، لكن هذا غير صحيح ، فالخوف شعور طبيعي نتيجة ارتفاع هرمونات في الجسم عند شعورك بالخطر من موقف ولو بسيط لكنه بالنسبة إليك نتيجة تجربة سابقة أو غير ذلك .

  • كن صبوراً : يعتقد أغلب الأشخاص أنهم إذا بدأوا عمل أي شيء من اليوم ، فسيستمرون على عمله لفترة طويلة ولكن تعزيز الثقة بالنفس يحتاج إلى وقت طويل من العمل عليها ، لذا كن صبوراً مع نفسك .
    لا تتسرع في الرد إن قال لك أحد الأشخاص أو مديرك في العمل ( هل تستطيع القيام بهذا الشيء ؟ ) ، لا ترد بسرعة وتقل ( لا ) بل من الأفضل أن تقول له نعم أستطيع القيام به ، والتفكير قبل الرد هو أفضل الاختيارات .

  • لا تقارن نفسك بغيرك : قد تعتقد أن غيرك يعيش حياة أفضل منك وأنه يتمتع بالثقة بالنفس ، وقد تشعر بالضعف واللوم على ظروفك ، ولكنه على العكس من هذا تماماً ، فكل شخص لديه ما يميزه عن الآخرين ، وقد يساعد نشر الأشخاص لحياتهم على مواقع التواصل الاجتماعي في عامل المقارنة ، لذا اعرف أن أغلب ما ينشره الآخرين عن سعادتهم ربما يكون غير حقيقي .

  • الخوف من الفشل : أغلب الناس الذين يحتاجون إلى تعزيز الثقة بالنفس يخافون من الشعور بالفشل ومن الخطأ ، و لا تتردد بسبب خطأ قمت به في الماضي ، فالجميع يخطئ ويتعلم من فشله .

  • كافئ نفسك : من المهم عمل قائمة للمكافآت للشعور بالثقة بالنفس ، ليس من الضروري شراء الأشياء الكبيرة فمن الممكن أن تحقق لك الأشياء الغيرة سعادة .

  • المغامرة : غامر وتعامل بعفوية مع حياتك ، فمعظم الذين يشعرون بانعدام ثقتهم في أنفسهم ، يعتقدون أنهم لا يستطيعون السيطرة على حياتهم وكل ما يواجههم .

  • ساعد الآخرين : من أهم الطرق لزيادة ثقتك بنفسك هي أن تقوم بمساعدة الآخرين ، خصص وقت أسبوعي لتساعد غيرك ، على أن تكون لطيف معهم .

  • التوازن الشعور بالرضا عن نفسك وتحقيق ذاتك بإيجابية هو أفضل ما يمكن القيام به ، ولكن لا تسمح بالمزيد من الثقة التي تتحول إلى الشعور بالغرور ، فالثقة بالنفس مهمة لتسمح لك بالرضا وتحقيق النجاح .
    لتعزيز الثقة بالنفس ، مارس الرياضة ، اهتم بنظافتك الشخصية و نظافة محيطك ، و اتبع نظام غذائي صحي .

فلتكن أنيقا دائماً ، مبتسماً ، لطيفـــاً ، ولا تترد في الدخول في تواصل مع أشخاص جــــدد ، سيتــــأتى لك من ذلك ارتياحا نفسيا كبيرا .


تمت والحمد لله رب العالمين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. I am a student of BAK College. The recent paper competition gave me a lot of headaches, and I checked a lot of information. Finally, after reading your article, it suddenly dawned on me that I can still have such an idea. grateful. But I still have some questions, hope you can help me.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى