تطبيقات تعليمية

– عنوان المحاضرة : تطبيقات تعليمية

– المحاضر : أ. سيرسا تو

– المحاضرة : نصية

– قدمت في : FG-Group Academy -Turkey

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تنويه : هذه المحاضرة ليست ممولة من أي جهة معينة ، وتم اختيار التطبيقات لما أثبتت من جدارة في فاعليتها ودقة محتواها .

في الوقت الراهن غدت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أكثر توغلا في حياتنا وحياة أطفالنا ، وأصبح الأطفال أكثر انفتاحا على التكنولوجيات الحديثة ، إذ يستخدمون الأجهزة اللوحية بسهولة ولا يواجهون أي صعوبات في استخدام التطبيقات والألعاب المختلفة .

يمكن استغلال استخدام الأطفال للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تعليمهم أشياء جديدة وإكسابهم المعرفة التي تساعدهم فيما بعد، وذلك عبر العديد من التطبيقات التعليمية التي سوف نستعرض بعضا منها .

 

– تطبيق أبجد :

يُعد تطبيق أبجد طريقة سهلة لتعليم الحروف الهجائية العربية للأطفال في الفئة العمرية بين سنتين وخمس سنوات .

صُمم التطبيق بطريقة مميزة زاهية لجذب انتباه الطفل أثناء تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف ، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المسلية التي يمكن أن يمارسها الطفل أثناء تعلمه حروف الأبجدية العربية .

يحتوي التطبيق كذلك على العديد من الألعاب التي تُحبب الطفل في عملية التعلم ، مثل لعبة توصيل الحروف بالصور المناظرة لها ، ولعبة توصيل النقاط ببعضها البعض لرسم الحروف الهجائية ، ولعبة سحب الحروف لتركيب الكلمات ، فضلا عن لعبة الذاكرة التي تحفز ذاكرة الطفل وتُبقي تركيزه على نطق الحروف .

 

– تعليم الكلمات الأساسية للصغار :

يهدف هذا التطبيق إلى تعليم الأطفال الصغار الكلمات الأساسية في اللغة العربية بطريقة ممتعة وبسيطة ، إذ يتميز التطبيق بتصميمه الفريد وواجهة المستخدم المميزة التي تتفرد بسلاسة الانتقال من مكان إلى آخر جنبا إلى جنب مع الألوان الجذابة ، مما يساهم في تعليم الأطفال اللغة العربية بسهولة .  

 

– كتكوتي معلم اللغة العربية :

تطبيق رائع لتعليم أطفالك ليس فقط الحروف الهجائية العربية ، ولكن أيضًا كيفية قراءة الكلمات الأساسية وكتابتها . سيتعلم الطفل في هذا التطبيق أصوات الحروف ومطابقتها مع الصور ، هذا بالإضافة لطريقة رسم كل حرف في أول ، ووسط وآخر الكلمة ، كل هذا من خلال ألعاب ترفيهية ، مثل لعبة البالونات الطائرة حيث تحمل كل بالونة صورة حرف ، وعلى الطفل اختيار البالون الذي يحمل صورة الحرف الذي يسمعه ، كذلك لعبة إعادة ترتيب الحروف الهجائية ، وتخمين الكلمات وغيرها .

 

– تطبيق تعليم الحروف والأرقام للأطفال :

يتفرّد هذا التطبيق بالعديد من المميزات التي تجعله واحدا من أهم وأفضل التطبيقات العربية التعليمية المناسبة للأطفال . يعمل هذا التطبيق على تعليم الأطفال الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بطريقة مبسطة دون الحاجة إلى الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت . يساعد التطبيق في تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لنطق الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بشكل سليم وواضح .  

يعمل التطبيق أيضا على تعليم الأطفال العد التصاعدي والتنازلي ، كما يعلمهم كيفية إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة مثل جمع وطرح الأرقام من خلال الصور والأشكال .  يحتوي التطبيق كذلك على جدول الضرب مما يساهم في فهم الطفل لجدول الضرب بطريقة بسيطة . 

 

– تطبيق تعليم الحساب للأطفال :

يعتبر تطبيق تعليم الحساب مصدرا مهما لتعليم أساسيات الرياضيات للأطفال في الفئة العمرية بين 3 و 8 سنوات .

يُعد التطبيق واحدا من أشهر تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال ، إذ يتميز بالتنوع في مصادره حيث يحتوي على التمارين التفاعلية والعمليات الحسابية المسلية ، فضلا عن الألعاب المحفزة للإبداع عبر محاكاة حواس الأطفال السمعية والبصرية والحركية .

يحتوي التطبيق على عدد ضخم من التمارين الرياضية والعمليات الحسابية التي يتعلم الأطفال من خلالها أساسيات الرياضيات دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت .

باستخدام التطبيق سيعرف الطفل أشكال الأرقام وطريقة نطقها وكيفية كتابتها ، وسوف يتدرب على عدّ الأرقام وترتيبها تنازليا وتصاعديا ، والقيام بعمليات الجمع والطرح بسهولة .

 

– تطبيق حسابي :

تطبيق حسابي من أوائل التطبيقات التعليمية الموجهة للأطفال في الفئة العمرية بين 4 و 10 سنوات بغرض تعليمهم مبادئ الرياضيات والعمليات الحسابية .

يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام ، فضلا عن تصميمه الفريد الذي يجذب الأطفال ويحببهم في عملية التعلّم .

يهدف التطبيق إلى تعليم الأطفال مبادئ الحساب والرياضيات بعدة وسائل تفاعلية كالرسم والنطق وإجراء العمليات الحسابية بشكل مبّسط ، مما يشجع الأطفال على التعلم أثناء اللعب .

يستهدف تطبيق أشكال وألوان الأطفال في الفئة العمرية بين 2 و 5 سنوات ، حيث يوفر لهم طريقة شيقة وسهلة لتعلم الألوان والأشكال باللغة العربية .  يحتوي التطبيق على العديد من الأنشطة المصنفة في 4 مجموعات هي : التعلّم ، والبحث ، والمطابقة ، والرسم ، يستطيع الطفل التعرف عبر أنشطة التعلّم على الأشكال المختلفة والألوان الأساسية من خلال الأشكال التي يعرضها التطبيق ويستطيع الطفل التغيير من بينها .   

يتعلم الطفل من التطبيق النطق الصحيح للأشكال والألوان ، كما يتعلم طرقا ممتعة لرسم الأشكال الهندسية المختلفة عبر ربط مجموعة من النقاط ببعضها البعض .

 

– تطبيق هوبس كوتش :

تطبيق هوبس كوتش هو أفضل التطبيقات التي تهدف إلى تعليم البرمجة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 13 عاما .

يقوم التطبيق بتعليم الأطفال التعليمات و الأوامر البرمجية المختلفة عن طريق إنشاء الألعاب الخاصة بهم .

يوفر التطبيق العديد من دروس الفيديو المبسطة التي يمكن أن يقوم الطفل بمشاهدتها والتعلم منها ومن ثم تطبيق التعليمات البرمجية وتحويلها إلى ألعاب خاص به .

تم تحميل تطبيق هوبس كوتش أكثر من 10 ملايين مرة ، كما حصل على العديد من الجوائز المميزة ، من بينها : جائزة مجلة الآباء كأفضل تطبيق للأسر ، وجائزة فاست كومباني للابتكار ، وجائزة متجر تطبيقات آبل كأفضل تطبيق للأطفال بين الفئة العمرية 9 و 13 عاما .

كما تمت الإشادة به في العديد من الصحف المميزة مثل صحيفة ويرد وصحيفة نيويورك تايمز وصحيفة وول ستريت جورنال .

 

– تطبيق إيندلس ألفابت :

طبيق إيندلس ألفابت هو تطبيق تفاعلي مبهج مصمم خصيصا لتعليم الأطفال حروف الأبجدية الإنجليزية . يحتوي التطبيق على أكثر من مئة كلمة للاستكشاف والتعلّم ، وتتميز كل كلمة بلغز تفاعلي مع الحروف والرسوم المتحركة القصيرة التي توضح تعريف الكلمات مما يسهل عملية التعلم على الطفل .

 

– عالم لمسة – إديوكاشنال كيدز ستوريز أند جيمز :

Lamsa : Educational Kids Stories and Games

من أشهر تطبيقات الأطفال العربية ، ويحتوي على العديد من القصص التفاعلية والألعاب ومقاطع الفيديو التي تضم فئات متنوعة : العالم من حولي ، والأشكال والألوان ، والأرقام والحروف ، وعائلتي وأصدقائي ، وعالم المهن والخيال ، والمناسبات والأعياد .

تطبيق لمسة يناسب الأطفال من عمر سنتين إلى ثمان سنوات ، ويهدف التطبيق إلى توفير تجربة تعليمية آمنة وممتعة للأطفال ، تعمل على تطوير وتحسين الذاكرة ، والتركيز ، والمهارات المعرفية من خلال منصة آمنة وخالية من الإعلانات ، وهو متاح للتجريب مجانًا لمدة شهر ، وبرسوم بسيطة بعد الفترة التجريبية .

 

– قصص عصافير :

قصص أطفال : برنامج لتنزيل قصص الأطفال المصورة والمسموعة ، وتتميز القصص في هذا التطبيق بتدرجها في الصعوبة ، لتساعد الطفل على تنمية مهارات القراءة ، كما تتميز بتقديم عددًا من القيم التربوية بطريقة شيقة ومسلية ، البرنامج مجاني ودون إعلانات .

 

– تطبيقات فيشر برايس – Fisher Price :

وهي مجموعة من التطبيقات المختلفة ، من إنتاج شركة فيشر برايس ، تتنوع بين ألعاب لتعليم الأرقام والحروف الأبجدية وبعض المفردات ، مناسبة أكثر للأطفال الصغار أقل من خمس سنوات ، وتضم إصدارات متعددة تعتمد على التفاعل مع الطفل ، وتعليمه المهارات الأساسية والأشكال والألوان من خلال مجموعة من الألغاز البسيطة ، والأغاني ذات الإيقاع المرح ، التي تقدم محتوى تعليميًا بسيطًا بأُسلوب يجذب الطفل .  

 

– لعبة عالم الكلمات – إيند لس وورلد بلاي Endless Wordplay‏ :

لعبة ممتعة لتعليم الأطفال هجاء الكلمات الإنجليزية البسيطة ، من خلال تعليم الطفل المقاطع الصوتية بطريقة شيقة مع شخصيات من الرسوم المتحركة الممتعة والمرحة التي يحبها الأطفال ، وتجذبهم لتعلم المزيد من الكلمات .

 

– تطبيقات شغف التعليمية :

وتضم عدة تطبيقات تحت اسم التختة وتهدف لدمج محتوى المناهج الدراسية مع الألعاب ، لتحمل طابعًا ترفيهيًا وتعليميًا في الوقت نفسه ، مثل تطبيق ” شغف : المجموعة الشمسية “ والذي يعمل على تعليم الطفل العديد من المعلومات حول المجموعة الشمسية والكواكب ، وهو مناسب للأطفال من عمر 12 عامًا .

 


تمت والحمد لله رب العالمين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى